دخول  |  لماذا أصبح عضواً؟
الرئيسية  |   فريق العمل  |   اتصل بنا  |   خريطة الموقع  |   English
  
العدد الحالي
مسابقة العدد
أرشيف المجلة
أرشيف المسابقة
أرشيف الأخبار
حول المجلة
إرشادات الكتابة

العدد الحالي

بوابات

المؤلف: علاء الإبراهيم   نشاطات - العدد (36) - شهر شباط 2009

 

 

بوابات "دمشق" السبع على شبكة الإنترنت في عرض ثلاثي الأبعاد

علاء الإبراهيم

هدية الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية إلى الأمانة العامة لاحتفالية " دمشق عاصمة للثقافة العربية لعام/2008/ "

مساهَمةً من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في نشاطات احتفالية "دمشق عاصمة للثقافة العربية لعام /2008/"، ودعماً لاستخدام التقانات الحديثة والمتطورة في إبراز السمات والمعالم التاريخية والأثرية السورية، قامت الجمعية بدعم مشروعٍ نفذته إحدى الشركات الناشئة والمحتضنة في حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات في الجمعية، يُوَثِّق جزءاً من تراث دمشق الثقافي في موقع إلكتروني يستعرض مدينة "دمشق" مستفيداً من أحدث تقانةٍ في العالم (Real-Time 3D Rendering) فيما يتعلّق بالعرض الثلاثي الأبعاد على شبكة الإنترنت D Online Visualization). 3)
وذكرت المهندسة "ريما شعبان" مديرة حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية « أن هذا المشروع هو أحد منتجات شركة Crwos Animation  التي تقوم بإنتاج رسوم كرتونية متحركة ثلاثية الأبعاد. وفي الحقيقة هذا النوع من المواقع الإلكترونية الثلاثية الأبعاد باستخدام تقانة D online rendering 3

هي جديدة في العالم بوجه عام. وتعد شركة Crows من أُوْلَيَات الشركات في الحاضنة، وقد قاربت مدة احتضانها العامين، وهي الآن في طور الاستعداد للتخرج من الحاضنة.

وعن التميّز الذي يحظى به هذا المشروع تتابع " شعبان ": « في الحقيقة معظم المشاريع في الحاضنة تحمل سمة التميّز بشكل أو بآخر، ويعتبر التميّز شرطاً لقبول أي مشروع في الحاضنة، وتتميز شركة  crows animation بالتقانات العالية التي تقوم بتطويرها وتطبيقها في مجال تحريك الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد. والآن هذا النوع الجديد من المنتجات هو من أحدث التقانات على مستوى العالم. وتقوم الشركة بتنفيذ مشروع آخر باستخدام هذه التقانة لجهة عربية على مستوى عالمي، وهي خطوة أولى لفتح خط إنتاج جديد لهم ليكونوا من أَوْلَيَات الشركات العربية التي تعمل في هذا المجال.

وعن فكرة تقديم المشروع لاحتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية لعام /2008/ أضافت مديرة الحاضنة: «إن الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية تقوم بدعم وتشجيع استخدام تقانات المعلومات والاتصالات في أغراض تفيد في نشر الثقافة والتراث، وتعريف العالم بالحضارة العربية، ولذا فهي تدعم مثلاً المشاريع ذات المحتوى الرقمي العربي أو التراثي أو التاريخي. ويندرج هذا المشروع ضمن هذا النوع من المشاريع، أي ضمن أهداف الجمعية، حيث قامت الجمعية بشراء المشروع من شركة Crows Animation وقدمته هدية إلى احتفالية "دمشق عاصمة للثقافة العربية" تعبيراً عن تقديرها للجهود العظيمة التي بذلتها الأمانة العامة للاحتفالية في رسم صورة مشرقة لمدينة "دمشق" وتراثها وحضارتها، ومساهمة من الجمعية في دعم هذا المجهود العظيم.

عن السؤال : هل كانت الحاضنة تحتضن مشاريع مشابهة من حيث الفكرة والتقنية المستخدمة كالتي استخدمتها شركة Crows أجابت "شعبان": «تحرص الحاضنة على تنوع المشاريع التي تحتضنها، فنحاول أن نختار مشاريع متنوعة ومختلفة بحيث لا تجتمع مشاريع متشابهة في الحاضنة في وقت واحد، ويمكن في المستقبل، بعد تخرج شركة Crow Animation من الحاضنة، احتضان مشاريع من نفس النوع ويمكن أن تكون شركة Crows بمثابة المساعد والمشرف على هذه المشاريع لما كسبوه من خبرة في هذا المجال.

إطلاق أبواب "دمشق" السبعة وتفضل بالدخول وأنت في بيتك ضمن رسالتها في دعم الشباب السوري على الإبداع في المجال المعلوماتي، الذي هو أحد أهدافها، تسعى الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية إلى تشجيع التميز في العمل، وتمكين الشباب من طرح مبادرات مبتكرة في هذا المجال، وهذا الأمر من شأنه المساهمة في إيجاد فرص عمل جديدة للشباب،  وتعد حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات التابعة للجمعية أساساً له.

فقد جرى يوم الأحد 28/12/2008 في مقر الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية للعام /2008/ تقديم مشروع "بوابات دمشق السبع على شبكة الإنترنت"، هدية من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية للاحتفالية تقديراً لجهودها في توثيق تراث "دمشق" الثقافي وإحياء ذكرى عظمائها.

المشروع يوثق جزءاً من تراث "دمشق" الثقافي من خلال موقع إلكتروني يستعرض بوّابات "دمشق" السبعة مستفيداً من أحدث تكنولوجيا في العالم (Real-Time 3D Rendering) فيما يتعلّق بالعرض ثلاثي الأبعاد على شبكة الإنترنت (3D Online Visualization)، حيث جرى إجراء عمليات تحقيق أمثليّة (Optimization) على التصميم الثلاثي الأبعاد لبوابات "دمشق"، وهذا ما يتيح لمتصفّح الإنترنت الاستمتاع بعرض البوابات بشكل ثلاثي الأبعاد والتفاعل معها مهما كانت سرعة الإنترنت لديه، حتى من خط هاتف عادي (Dial-up Connection).
الدكتور "راكان رزوق" رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية تحدث عن أهمية هذا النوع من المبادرات الشابة وضرورة دعمها بالقول: «المشروع قدمته إحدى شركات الحاضنة التي طورت تقنية المشاهد الثلاثية الأبعاد، والمترافقة مع نص وأرقام وشرح للمشهد، وارتأينا أنه من المهم تطبيق هذه التقنية على بوابات "دمشق" السبع باعتبار أنها تمثل شعار الاحتفالية، وطبعاً المعلومات كانت متوفرة وتم تدقيقها وتطبيق التقنية عليها حتى يتأكد لنا إمكانُ وضعها على الإنترنت، وعملية تصفح هذا المشهد تجري بسرعة دون الحاجة إلى الإنترنت السريع».وأضاف د. "رزوق": «بدأ المشروع في منتصف عام /2008/ حين قامت الشركة بجمع المعلومات وطورتها وهذا العمل استغرق نحو الشهرين تلاه الأعمال التقنية. نحن قدمنا للمشروع كل الدعم، وهذا الدعم يجسد رسالة الجمعية في دعم الإبداع الشبابي في الحقل المعلوماتي.  

ويرى د. "رزوق" أن الشركة التي قامت بتطوير هذه التقنية استطاعت أن تجد لنفسها مكاناً في السوق حتى على المستوى الإقليمي، وهي الآن جاهزة للخروج من الحاضنة والبدء بتطوير عملها الخاص.
الأمينة العامة لاحتفالية "دمشق عاصمة الثقافة العربية للعام /2008/" الدكتورة "حنان قصاب حسن" قالت عن أهمية هذه المبادرة: «المشروع يحمل ميزة إبداعية وهي التعريف بالتاريخ من خلال التقنيات العالية ومن خلال الصور الثلاثية الأبعاد، هذا كله يقدم عنصر تشويق للشباب ويدفعهم للتعرف بالتاريخ، وذلك بالدخول في عالم التقنيات الجديدة .حيث يستطيع الشباب القادر على التعامل التقني المتخصص، كـالمهندس "وسيم عبد الغني" صاحب فكرة المشروع وغيره، أن يتابعوا العمل بهذه الطريقة ويضيفوا إليها مواقع تاريخية أخرى. كما يمكن أن يمتد استخدام هذه التقنية إلى موجودات المتحف الوطني واللوحات، حيث يمكن أن يدخل المتفرج إلى أروقة المتحف افتراضياً. وطبعاً تستطيع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية دعم هذا النوع من المشاريع.

المهندس "عبد السلام هيكل" رئيس الجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب قال عن هذه المبادرة: «المزج بين الحضارة والحضارات القديمة، التي تمثلت اليوم في بوابات "دمشق" السبع ومزجها بأقصى ما توصل إليه العالم اليوم من تقانة، هو بحد ذاته موضوع متميز ويستحق التقدير. وهذه مباردة متميزة من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية التي تدعم هذا النوع من المشاريع.

من الجدير بالذكر أن شركة Crows Animation شركة متخصّصة في إنتاج وتنفيذ الرسوم المتحركة الثلاثيّة الأبعاد D Animation) 3 ) أسَّس الشركة في عام 2006 ثلاثة روّاد أعمال             (Entrepreneurs)  شباب هم: "محمّد وسيم عبد الغني، وعامر عبد الغني وناصر عبد الغني" بدعم من حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات، أحدِ مشاريع الجمعيّة العلميّة السوريّة للمعلوماتيّة، وذلك بهدف تقديم وتسويق محتوى جديد ومتطوّر من الرسوم المتحركة الثلاثيّة الأبعاد من شأنه أن يساهم في تجديد الأسس والقواعد المتّبعة في بناء شخصيّة الطفل العربي بما يتناسب مع تحدّيات القرن الحادي والعشرين.

 

 

هل تود إضافة تعليقك على المقال؟ نرجو منك إدخال المعلومات التالية:
أين قرأت المقال
تقييم المقال
تعليق حر

أنت الزائر رقم: 21315