دخول  |  لماذا أصبح عضواً؟
الرئيسية  |   فريق العمل  |   اتصل بنا  |   خريطة الموقع  |   English
  
العدد الحالي
مسابقة العدد
أرشيف المجلة
أرشيف المسابقة
أرشيف الأخبار
حول المجلة
إرشادات الكتابة

العدد الحالي

الأقمار الصناعية وشبكات تبادل الوسائط المتعددة MINOS

المؤلف: م. محمد حمامي   الشبكات والاتصالات - العدد (19) - شهر أيلول 2007

مصطلح القمر يعود من الناحية الفلكية إلى جسم فضائي يصاحب ويدور حول جسم فضائي أكبر منه. فالقمر –مثلاً- هو جسم تابع للأرض يدور حولها. وإضافةً إلى الأقمار الطبيعية يوجد الآن ما يسمى بالسَّواتل أو بالأقمار الصنعية (Satellite) التي تستعمل في الأغراض الأمنية والأهداف العلمية والاتصالات فمنها:


 ما هو القمر وما هي أنواع الأقمار؟



 1- أقمار الاتصالات التي تستخدم في نقل المعلومات.
2- أقمار البث الفضائي التي تستخدم في بث القنوات التل
ْفَزِيَّة والإذاعية.
3- أقمار الأرصاد التي تقوم بجمع المعلومات عن الغلاف الجو
ي والتنبؤات الجوية.
4- الأقمار العسكرية وأقمار التجسس التي تستخدم في أغراض أمنية دفاعية.
5- الأقمار العلمية التي تستخدم في التجارب العلمية المختلفة.


 نشأة الأقمار الصنعية:

أُطلق أول قمر صنعي في عام 1957. وهو القمر الروسي (Sputnik) الذي افتتح عصر الاتصالات الفضائية للأرض وهو الظاهر في الشكل المجاور.

 

بعد ذلك بعام أُطلق القمر الصنعي الأمريكي (Score) ثم تلاه بعد ذلك العديد من الأقمار الصنعية، لكن التاريخ الذي لا ينسى هو عام 1962 حين أُطلق القمر الصنعي (Telstar 1) الذي استخدم في نقل البث التلفزي بين أمريكا وأوربا. بعد ذلك أُطلق العديد من الأقمار ذات الأغراض المختلفة.

تدور الأقمار حول الأرض فوق خط الاستواء مباشرة على ارتفاع 36 ألف كيلومتر، وهو ما يسمى بالمدار الجغرافي للأرض. وهذا يعنى أن القمر الصنعي سيدور بنفس سرعة الأرض ويكون دائماً في نفس الموقع ما دام هو على نفس الارتفاع. فالعلامة والرقم المكتوب إلى جوار اسم القمر يدل على موقع القمر بالنسبة لموقع الصفر الجنوبي، فمثلاً القمر ASTRA 19.2 شرقاً يعنى أن هذا القمر يقع بالضبط عند الدرجة 19.2 شرق الصفر الجنوبي.

والقمر Nile Sat 7 درجة غرباً تعنى أنه يقع عند الدرجة 7 إلى الغرب من الصفر الجنوبي. أما إذا كان هناك أكثر من قمر في نفس الموقع فإنه يسمى موقع مشترك للأقمار (coo positioning) كما هو الحال في أقمار ASTRA 19.2 درجة شرقاً وأيضاً أقمار HOTBIRD 13 درجة شرقاً،  ذلك أن الأقمار تقع في مكعب وهمي طول ضلعه 100كيلومتر لكل قمر.

 

 مكونات المنظومات الفضائية

تتألف المنظمات الفضائية عادة من :

1– قمر صنعي (ساتل ) موجود في المدار المخصص له، و آخر احتياطي يُطلَق عند الحاجة.

2– مجموعة محطات أرضية موزعة على الأرض ترسل  الإشارات إلى هذا القمر الصنعي و تستقبلها منه.

3 – شبكة محطات تحكم ومراقبة للقمر الصنعي.

 

 مما تتكون الأقمار الصنعية؟




تتكون الأقمار الصنعية بشكل مبسط من وحدتين رئيسيتين: وحدة الخدمة ووحدة الاتصال، الوحدة الأولى تحتوى على أجزاء تخدم عمل  الأقمار الصنعية وأجهزة القياس وأجهزة إمداد القمر الصنعي بالطاقة الكهربائية اللازمة لعمله.

أما وحدة الاتصال فتحتوي على معدات إرسال/استقبال (Transponder) وهي أجهزة تقوم بإرسال واستقبال الإشارات من الأرض وإليها. والأقمار التي تستخدم في البث الإذاعي والتلفزي تحتوي أيضا على مجموعة من الأطباق، يستخدم جزء منها في استقبال القنوات  من الأرض، وجزء آخر يستخدم في إعادة إرسال هذه القنوات إلى الأرض، وجزء ثالث يستقبل أوامر التحكم في القمر الصنعي من المحطة الأرضية.

لا ننسى هنا لفت النظر إلى أهمية أقمار البث الإذاعي والتلفزي في مجال نشاطات التبادل الإخباري، إذ يجري إرسال الأخبار والأحداث المهمة الأخرى من القطر، وكذلك استقبالها من كافة بلدان العالم، إضافة إلى المؤتمرات والفعاليات الرياضية والاجتماعية وحتى الدينية. وهذا ما حوَّل العالم كله إلى قرية صغيرة كل من فيها على اطلاع على أخبار الأمم الأخرى.

يُذكر أن القمر الصنعي لا يمكنه إرسال المعلومات إلى الأرض كلها، وإنما يقتصر على خدمة منطقة معينة من الأرض. هذه المنطقة تأخذ شكلاً دائرياً، وتعتمد مساحة هذه المنطقة على قوة القمر الصنعي. وتعتبر أقوى المناطق استقبالا تلك التي تقع في منتصف دائرة الخدمة للقمر. وعلى أطراف منطقة الخدمة تكون الإشارة ضعيفة، و يحتاج المستخدم فيها إلى أطباق ذات أقطار كبيرة لاستقبال إشارة معتدلة الشدة. وهكذا من المهم توفُّر معلومات عن مناطق خدمة الأقمار الصنعية وشدة إشارتها، التي تتناسب تناسباً عكسياً مع قطر الأطباق اللازمة لاستقبال ما تُرسله تلك الأقمار.

يبقى في خضمّ هذه العجالة في الشرح عن القمر الصنعي أن أشير إلى أن القمر الصنعي يتغذى من مصدرين للطاقة:

1.    الوقود وهو يوفر الطاقة اللازمة لحركة القمر في مداره، ومقدار هذا الوقود هو أحد العوامل التي تحدد عمر القمر في الفضاء.

2.    الإشعاع الشمسي، إذ يوجد العديد من البطاريات الشمسية التي تختلف حسب حجم القمر ووظائفه. تغذي الطاقة الشمسية هذه الأجهزة الإلكترونية اللازمة لقيام القمر بوظائفه.

وحديثاً يُستعمل الوقود الذري، خاصة في المسابر الفضائية التي تطول رحلها وبحاجة إلى خفة في الوزن وكثير من الطاقة.

 

 الشبكات الدولية والمحلية والمتتناهية الصغر؟

 

Ø       الشبكة الدولية:

الشبكة الدولية تربط دولة ما بالدول الأخرى، وتقدم خدمات الاتصالات بجميع أنواعها، وتتكامل مع الشبكات البحرية والأرضية مع الدول المجاورة. ويوجد عادة عدد من المحطات تقوم بنقل الحركة الدولية عبر شبكة محطات الأقمار الصنعية تابعة لهيئات ومنظمات دولية وإقليمية.

Ø       الشبكة المحلية:

الشبكة المحلية هي محطات متنقلة أو ثابتة تخدم المناطق الداخلية في بلد ما، وخاصة المناطق والقرى التي لا توجد بها خدمات.

Ø       نظام المحطات المتناهية الصغر VSAT

نظام المحطات المتناهية الصغر VSAT هو وسيلة لربط مركز رئيس لأي منشأة حكومية/ تجارية/ صناعية أو غيرها، بفروعها المنتشرة في أنحاء البلد أو خارجه، وتتكون وسيلة الربط هذه من محطات رئيسية وأخرى طرفية صغيرة. والخدمات التي تقدمها شبكة هذا النظام تشمل ما يلي:

* الخدمة الهاتفية VOICE بمعدلات مختلفة.

* الخدمة التلكسية TELEX .

* نقل المعلومات DATA .

* خدمات الاجتماعات المرئية عن بعد VIDEO CONFERANCING .

* خدمات الإنترنت INTERNET .

* خدمات الشبكات الخاصة PRIVATE NETWORK .

 

 مجمع الشهيد باسل حافظ الأسد للاتصالات الفضائية

لدينا هنا في سورية مجمع الشهيد باسل حافظ الأسد للاتصالات الفضائية (محطة الأقمار الصنعية أو المحطة الأرضية) في منطقة صيدنايا التي تتميز بكونها منطقة سهلية ومرتفعة عن سطح البحر وذات تربة صلبة قادرة على تحمل الأوزان، وكل تلك مواصفات قلّما تتوفر في منطقة على سطح اليابسة؛ لذلك نرى أن معظم المحطات الأرضية للأقمار الصنعية في العالم موجودة في مناطق مائية. تعمل على الحزمة C-BAND بتردد إرسال 6GHz وتردد استقبال 4GHz وتتخاطب مع ثلاث منظومات مختلفة وهي:

  1. منظومة International Telecommunication Satellite واختصاراً Intelsat: وهي تتكون من ثلاث مجموعات من الأقمار، ولكن سورية تتخاطب مباشرة، نتيجةً لموقعها الجغرافي،مع أول مجموعتين من المجموعات الثلاث التالية:
    1. مجموعة أقمار الأطلسي: وضعت المحطة العاملة مع هذه المجموعة بالخدمة عام 1994 بقطر هوائي 18.3م وتعمل مع القمر الأطلسي  33.5درجة شرقاً لخط غرينتش.
    2. مجموعة أقمار الهندي: وضعت المحطة العاملة مع هذه المنظومة بالخدمة عام 1978 بقطر هوائي 32.5 م  وهو أكبر مستقبل هوائي في العالم ما يزال في حالة العمل، وتعمل مع القمر الموجود فوق منطقة المحيط الهندي 60 درجة شرق خط غرينتش. وتعتبر هذه المحطة الوحيدة في العالم التي لديها صحن استقبال فضائي بهذا الحجم ما يزال قيد الاستثمار.
    3. مجموعة أقمار الهادي: لا يوجد خط نظر مباشر بين سورية وهذه المجموعة، لذا يجري التواصل عن طريق محطة وسيطة أخرى.
  2. منظومة Arab Satellite Communications Organization واختصاراً Arabsat : وضعت المحطة العاملة مع هذه المنظومة بالخدمة عام 1988 بقطر هوائي 11 م وتعمل مع القمر العربي عربسات 2-B بالموقع 31 درجة شرقاً .
  3. منظومة Intersputnic الروسية: وضعت المحطة العاملة مع هذه المنظومة بالخدمة عام 1987 بقطر هوائي 12 م وتعمل مع القمر الروسي express بالموقع 13 درجة غرباً، واستخدمت أثناء اتصال الرئيس الراحل حافظ الأسد برائد الفضاء السوري محمد فارس ضمن المحطة الفضائية "مير".

 

 

 

 المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية

تعرف أيضاً باسم  ARABSAT وأُسست في عام 1976 و كانت تلقى الدعم  من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية خلال السنوات الثلاثين الماضية ، وهدفها إمداد الوطن العربي بمستلزمات الاتصالات والمعلوماتية والثقافية والتعليمية و خدمات البث التلفزي العالية الجودة لكافة الفعاليات، سواء من القطاع العام أو الخاص، وكذلك للهيئاتِ الإقليمية والعالمية؛ والشركات ورجال الأعمال والمؤسسات ومزودي خدمة الإنترنت، والأفراد من مختلف خدمات الاتصالات، مثل الربط الهاتفي والخدمات المحلية وخدمة الـ VSATوخدمة الإنترنت. وقد جرى تصنيف عربسات على أنها تحتل المرتبة العاشرة بين أفضل مشغلي الأقمار الصنعية على مستوى العالم، وهي ملتزمة بزيادة رقعة خدماتها بحيث تسدّ الحاجات المتطورة لعملائها وتزوِّدهم بمستوًى عالٍ من الخدمة.

 

 اتحاد إذاعات الدول العربية:

إن اتحاد إذاعات الدول العربية هو مؤسسة محترفة وغير ربحية، وهي إحدى أقدم المؤسسات التابعة لجامعة الدول العربية، وتهدف إلى تعزيز العلاقات وتقوية التعاون بين محطات البث الإذاعي والتلفزي في الدول العربية؛ و هي ترمي إلى تعزيز أداء تلك المحطات من حيث الشكل والمحتوى، مما يمكن هذا الاتحاد من أداء دوره في تقوية الأخوة العربية، وتبصير ضمير الأجيال العربية وشعورها بالاعتزاز بهويتها العربية. يتكون الجهاز التنفيذي للاتحاد من الأجهزة الدائمة التالية:

· الإدارة العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية، ومقرها في تونس - www.asbu.net

· المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج، ومقره في الجزائر.

· المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزي ومقره في مدينة دمشق.

 

 شبكة تبادل الوسائط المتعددة عبر الأقمار الصنعية

إن الأساس الذي قامت عليه الشبكات العاملة على بروتوكول الإنترنت هو شبكة واسعة من النطاق العريض الفضائية العاملة على بروتوكول الإنترنت، والتي تتطابق مع مواصفات DVB-RCS ومجهزة بآلية متقدمة جودة الخدمة. وقد تم توسعة هذا النظام ليضم سعة القناة المفردة لكل حامل (SCPC) باستخدام تقنية التراسل بواسطة التضمين والتشفير المتغير المتوافق مع DVB-S2 وذلك لنقل خدمات الفيديو العالية الجودة.

نشير هنا إلى أنه أُعلن في المعرض الدولي للبث – أمستردام، 10 سبتمبر 2006 – التوصلُ إلى اتفاق شراكة بين كل من المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) واتحاد إذاعات الدول العربية ومقره في تونس، و شركة New Tec ومقرها في بلجيكا، يهدف إلى تنفيذ مشروع شبكة تبادل الوسائط المتعددة عبر الأقمار الصنعية، لتوفير وتركيب شبكة متطورة من الأقمار الصنعية، تعمل على بروتوكول الانترنت العامل على النطاق العريض لتبادل خدمات الوسائط المتعددة، التي ستعمل على القمر الصنعي بدر-4 الجديد التابع لعربسات.

إن نظام شبكة تبادل الوسائط المتعددة عبر الأقمار الصنعية (MINOS) سوف يفتح آفاقا جديدة لتبادل المحتويات عبر الأقمار الصنعية، في كافة أرجاء العالم العربي والمناطق المحيطة به، وذلك بتزويد المنطقة بمشروع يتمتع بأفضل ما توصلت إليه التقانة. وتجدر الإشارة إلى أن MINOS هي أكبر و أسرع شبكة لتبادل الملفات التي ستستخدمها الهيئات والشركات المسؤولة عن البث، لأن هذه الشبكة سوف تخدم كامل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوربا.

وزيادة على تمتع نظام مينوس بالقوة والمرونة الموجودة في الاتصالات المبنية على بروتوكول الإنترنت وأكثر تقنيات الاتصالات الفضائية والبيانات المضغوطة تقدما، فإن هذا النظام يستفيد بقَدْر كبير من كفاءة النطاق العريض لمواصفات DVB-RCS, DVB-S2 و MPEG-4 الذي طورته شركة New Tec خاصة ليستجيب لاحتياجات الدول الأعضاء في اتحاد إذاعات الدول العربية ومتطلباتها الخاصة ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

تضيف شبكة تبادل الوسائط المتعددة عبر الأقمار الصنعية MINOS إلى الشبكات الحالية العاملة على المظومات الفضائية الخصائص الجديدة التالية:

· مساهمة أشد فعالية في مجال الجودة العالية للمواد السمعية والبصرية

· التقاط سريع للأخبار

· تخزين وتمرير نقل الملفات

· قنوات لتنسيق الصوت

· شبكات افتراضية خاصة مأمونة

· حفظ المواد السمعية والبصرية

· النفاذ إلى شبكة الإنترنت/الإنترانت

· عقد الاجتماعات بالفيديو

· التعلم والتدريب عن بعد

 

 

كما تسمح المرونة التي يتمتع بها تصميم نظام MINOS  بتعريف تطوير كم هائل من الشبكات الفرعية المصممة على أساس التطبيقات، بحيث تستفيد جميعا من التوفير في التكلفة والكفاءة التي تتمتع بها شبكة كبيرة تقوم جهة واحدة بتشغيلها، بحيث تصبح عمليات استخدام تبادل المعلومات والبيانات والملفات ومحتوياتها من وإلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر سهولة ويسراً وأقل تكلفة من أي وقت مضى.

 

أخيراً ...

ها هي التقانات الرقمية تفتح مجدداً آفاقاً جديدة للعمل، وهذه المرة مع تحول المنظومات الفضائية إلى الشكل الرقمي، وكلّ ما أتمناه هنا هو أن أركّز على أهمية منظومات الشبكات المتناهية في الصغر VSAT التي يمكن للفعاليات الحكومية والخاصة، الاقتصادية منها والاجتماعية والخدمية، أن تستثمرها عند الحاجة للتخاطب بين فروعها المختلفة والمتباعدة على نحوٍ سريع وآمن، لأن هذه الوسيلة لا تحتاج إلى تكلفة عالية لإنشاء بنية تحتية كالأسلاك مثلاً، فضلاً عن عدم إمكان استخدام الشبكات اللاسلكية غير الفضائية على مسافات بعيدة.

 

هل تود إضافة تعليقك على المقال؟ نرجو منك إدخال المعلومات التالية:
أين قرأت المقال
تقييم المقال
تعليق حر

أنت الزائر رقم: 99649